Skip Ribbon Commands
Skip to main content
البوابة الالكترونية محافظة الإسماعيلية
Logo
الأخبار
الرئيسية الاخبار تفاصيل الخبر
banner

NewsCorner - INewsDetails

وزيرة الصحة والسكان ومحافظ الاسماعيلية يتفقدان المركز الإقليمى لنقل الدم استعدادا لادراجه ضمن المشروع القومى لتصنيع البلازما..
11 نوفمبر 2018
​أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان على أن خطة الوزارة خلال تلك الفترة تتبنى توفير الدعم الفني والمالى لتطوير جميع مراكز نقل الدم على مستوى الجمهورية مع تطوير جميع خدماتها، وبذل أقصى الجهود من أجل النهوض بمستوى الخدمة .
وأضافت أنه جارى حاليا تنفيذ مشروع جديد لتصنيع وتجميع البلازما، مشيرة إلى أن جميع مشتقات الدم يتم استيرادها من الخارج ومؤكدة أن المرحلة القادمة ستشهد دخول صناعة مشتقات الدم في مصر.
جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التى قامت بها وزيرة الصحة والسكان لمحافظة الاسماعيلية لتفقد ومتابعة المركز الإقليمى لنقل الدم، بالاسماعيلية صباح السبت الموافق 10 من شهر نوفمبر الجارى ضمن جولتها الميدانية لزيارة محافظات كل من الاسماعيلية و بورسعيد، ودمياط للوقوف على نسب إنجاز تطوير ورفع كفاءة المنشآت الطبية الخاصة بمشروع التأمين الصحى الشامل الجديد لا سيما وان المركز الإقليمى لنقل الدم، بالاسماعيلية هو أحد المراكز الذي سيشمله مشروع تجميع وتصنيع البلازما.
وكان اللواء حمدى عثمان محافظ الاسماعيلية قد أستقبل وزيرة الصحة والسكان والوفد المرافق لها من قيادات الوزارة لدى وصولها لمركز بنك الدم الأقليمى بالاسماعيلية فى حضور المهندس عبد الله الزغبى السكرتير العام المساعد للمحافظة والدكتور سعيد السقعان وكيل وزارة الصحة بالاسماعيلية والدكتورة نهاد مسعد مدير عام خدمات نقل الدم القومية وجمع كبير من الأطباء والمتخصصين.
وقد قامت وزيرة الصحة والمحافظ بتفقد أقسام بنك الدم والمعامل والأجهزة وأطمئنت على انتظام سير العمل بالمركز وأشادت بمستوى الخدمة المؤداة بالمركز مؤكدة على أنه لابد من تعظيم حجم الاستفادة من كافة الامكانيات المتاحة واستثمارها لصالح رفع مستوى الخدمة الطبية والعلاجية التى تقدم للمواطنيين .
وقد أشادت وزيرة الصحة والسكان، بالبنية التحتية للمركز، وتفقدت كافة أقسام المركز، واطمأنت أنه يصلح لأن يكون ضمن المشروع القومى، مشيرة إلى أن المركز يضم كوادر بشرية مدربة على أعلى مستوى، مؤكدة على أن الوزارة تهدف إلى تطوير المركز الإقليمى لنقل الدم بالإسماعيلية وأوضحت أن المركز يضم 35 جهاز طبى ومعملي، ويعمل به 97 من الفريق الطبى ما بين أطباء وفنيى معمل وتمريض وإداريين، لافتة إلى أن متوسط التجميع الشهرى للمركز وصل إلى 500 كيس دم.
كما يضم المركز 11 جهازا يستخدم فى عملية التبريد منها "ثلاجات، فريزرات، حضانات صفائح"، فضلا عن غرفة للتجميد والتبريد للحفاظ على جودة أكياس الدم.
وكانت وزيرة الصحة والسكان ومحافظ الاسماعيلية قد عقدا اجتماعا بحضور السكرتير العام المساعد للمحافظة ووكيل وزارة الصحة تم خلاله استعراض ومناقشة الموقف التنفيذى لتطوير المنظومة الصحية والمنشآت الطبية التابعة لها بمختلف قطاعات المحافظة وتوابعها ومتابعة نسب تنفيذها وسبل دفع عجلة العمل بها .
وفيما يتعلق بالموقف التنفيذى للمشروع القومى الكبير ومبادرة الرئيس السيسى للقضاء على مرض الالتهاب الكبدى الوبائى فيروس "c " أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان أنه تم الانتهاء من فحص ما يقرب من 8 ملايين مواطن ضمن مبادرة الرئيس 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سى والامراض غير المعدية.
وأشارت وزيرة الصحة والسكان الى أن مبادرة الرئيس السيسى تسير بخطى سريعة فى محافظات المرحلة الأولى لتحقيق هدف القضاء على فيروس سى.
وتابعت أن المرحلة الثانية ستبدأ اعتبارا من أول ديسمبر المقبل فى 11 محافظة وتتضمن فحص 20 مليون مواطن، وقالت نتمنى أن يكون الجمهور واعى ويشارك فى الفحص والكشف للحصول على حقة وحرصا منا على سلامته .
وعن المشروع القومى الكبير للقضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات التابعة للوزارة بمختلف محافظات الجمهورية أوضحت وزيرة الصحة والسكان أنه تم الانتهاء من اجراء عدد 45 ألف و717 عملية جراحية بدعم من البنك المركزى من أصل 66 ألف و 928 مريض من المسجلين على الموقع الإلكترونى والخط الساخن لقوائم الانتظار، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية والتدخلات العاجلة.
وأشارت الى أن جميع التدخلات الجراحية التى تنفذ بالمبادرة هى بالمجان تماماً، ولا يتحمل المريض أي تكلفة مالية، حيث تقدم الخدمة العلاجية للمرضى على أعلى مستوى علاجى عاجل وفق تكليفات الرئيس السيسى فى هذا الشأن، كما أن الوزارة تستقبل بيانات المرضى عبر الخط الساخن 15300، الذى يعمل يومياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساء