Skip Ribbon Commands
Skip to main content
البوابة الالكترونية محافظة الإسماعيلية
Logo

INewInSite - INewBredCru

جديد الموقع
banner

INewInSite - INewWebDetail

《صحة الإسماعيليه》 🚫 تُحذِر من بيع أو تداول سمكه الأرنب بالأسواق - تؤدي للوفاة ولايوجد لسُمها مصل للشفاء
04 أبريل 2024
المكتب الاعلامى https://www.facebook.com/e3lam.ism
تُحذِر مديرية الشئون الصحية بالإسماعيلية ، المواطنين من
تداول او بيع سمكه تُعرف باسم سمكة الأرنب أو القُراض أو النفيخة، والتي انتشرت في الأسواق، وتؤدى إلى الوفاة، وليس لسمها مصل للشفاء، وتعرف بالسمكة الأشد فتكًا في العالم.
وتوضح صحة الإسماعيليه أن سمكة الأرنب تتميز بجلدها الرمادى، وتعرف بإسم القُراض بسبب أسنانها الحادة المدببة، وتعرف أيضَا بـ «الأرنب أو النفيخة» لأنها تنتفخ عندما تشعر بالخوف، وتتمثل خطورتها فى إحتوائها على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والكبد واللحم والنخاع ،وبالإشاره الى قرار الهيئه العامه لتنمية الثروه السمكيه رقم ٢٩٧ لسنه ١٩٩١ يُحظَر صيد وحِيازه وتَداول وبيع أسماك القراض فى منطقتى خليج السويس والبحر الاحمر .
وتؤكد إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة بالإسماعيليه أنه عند تناول سمكة القراض تبدأ أعراض التسمم بالظهور خلال ٢٠ دقيقة إلى ساعة، وقد تتأخر ظهور الأعراض إلى يومين وقد يسبب سمها في الوفاة خلال ٦ إلى ٨ ساعات ،حيث أن السم الموجود في سمكة القراض هو سم «تيترودوتوكسي»، وليس له مصل للشفاء حتى الآن، وتتواجد سمكة القراض في البحر الأحمر والمحيطات ووصلت إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس، وتعيش في قاع البحر، وتتغذى على فضلات الأسماك وأنواع من الطحالب السامة.

May be an image of ‎text that says '‎مديرية الشئون الصحية بالإسماعيلية الصحة السكا مخاطر تناول سمكة الأرنب المعروفة القر القراض النفخية) إن سمكة الأرنب تتمیز بجلدها الرمادي ويؤدى تناولها إلى الوفاة حيث انها سمكة سامة وليس للسم مصل للشفاء، وتعرف بالسمكة الأشد فتکا في .العالم. تحتوي هذه السمكة على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والنخاع والكبد .واللحم السم الموجود في هذه السمكة هو سم "تيترودوتوکسین" (Tetrodotoxin) وليس له مصل للشفاء حتى .الآن. توجد في البحر الأحمر والمحيطات, ووصلت إلى مياه البحر المتوسط عبر قناة .السويس‎'‎
May be an image of 1 person and text